1- مقدمة
مقدمة :-
أهلا بكم اخوانى الكرام
اليوم اتيت وفى جعبتى موضوع شيق ويشغل بال كل منا حيث اننا لا نقبل باى حدود لقوة محركات سياراتنا
فدائما نبحث عن اى شيء نفجر به قوة سياراتنا ونطلق لها العنان لمزيد من السرعة
فمهما كانت قوة المحرك ومهما كانت سعتة اللترية لا نرضى ابدا بتلك القوة
ونبحث دائما عن اى وسيلة لإخراج ما فى جعبة المحرك من قوة كامنة
فهناك وسائل كثيرة جدا لرفع أداء المحرك ومضاعفة قوتة سواء كانت ميكانيكية كالشواحنة التيربونية بكافة انواعها
او كهربية كتعديل دائرة الإشعال والكمبيوتر المتحكم فى قوة المحرك وضخ الوقود
وغير ذلك يوجد الكثير والكثير من الإبتكارات التى لا يوجد لها حدود ويصعب التحدث عنها لتفرعها وتشعبها
وتلك التعديلات التى نقوم بها على سياراتنا ترفع اداء السيارة الى شكل
معقول ومقبول فى بعض الأحيان كالتعديلات على المحركات ذات الأربع اسطوانات
والسعة اللترية المحدوده التى لا تتعدى 2500 سى سى ولعل اشهر تلك المحركات
هى محركات vtec من هوندا والتى تصل القوة المستخرجة بعد التعديل الى ضعفى
او ثلاثة اضعاف بل واحيانا اربعة اضعاف القوة الأصلية للمحرك
وهناك تعديلات تتخطى حد الجنون وبقوة غير متوقعة وهو ما يطلق عليا تعديلات
من العيار الثقيل وتتجمع فيها كل ما هو مبتكر لرفع أداء المحرك والسيارة
عامة لتعطى مجتمعة قوة لا يصدقها عقل
وأشهر المحركات التى تصلح لتلك التعديلات هى محركات سيارات الإسكاى لاين
من نيسان ومحركات السوبرا من تويوتا نظرا لأنهم مصنوعين من الفولاز وليس
من الألومونيوم كمعظم المحركات مما يعطيهم قدرة عالية على تحمل الضغط
الهائل الناتج من تلك القوة
فتصل قوة هذة المحركات بعد التعديل الى ستة او سبع اضعاف القوة الأصلية
للمحرك لتصل لقوة صافية تتعدى 1600 حصان فى بعض محركات الإسكاى لان خصوصا
وهنا احب ان انوه الى ان هناك سيارات كثيرة جدا يهتم الشباب بتعديلها
سواءا كانت امريكية او المانية ولكن نصيب الأسد فى السيارات المعدلة هى
السيارات اليابانية ولذلك ذكرت الاسكاى لاين والسوبرا والهوندا بكافة
انواعها
ولا تخلو اى سيارة عدلت ميكانيكيا لرفع آدائها من نظام ضخ اكسيد النيتروز ( وهذا هو موضوعنا الذى سوف نتكلم عنة بكل تفصيل )
هذا النظام الذى يرفع قوة المحرك فى بعض الأحيان الى 1000 حصان زياده فوق قوتها الأصلية علاوة على قوة التيربو او السوبراتجارجر
وقبل البدأ فى أى تفاصيل عن هذا النظام الذى انتشر سريعا فى العقد الحالى
من الزمن أحب ان اذكر ما هو اكسيد النايتروز حتى يتسنى لمن لا يعرفة ان
يتعرف علية
وهنا انا متأكد بل عندى يقين ان معظمنا لا يعرف ما هو اكسيد النايتروز غير
ان او مرة سمع عنه كان في سلسلة افلام السريع والغاضب بأجزائة الثلاثة
وأخيرا جزءها الرابع والأخير الذى يعرض حالية فى دور العرض
وايضا كل محبى لعبة ( need for speed ) بداية من جزء Underground وحتى اخر جزء حالية وهو prostreet
2- ماهو اكسيد النايتروز
3- البطاقة الكيميائية
4- تاريخ اكسيد النيتروز
5- علاقة اكسيد النيتروز برفع اداء المحركات
6- انواع انظمة ضخ اكسيد النيتروز
7- طريقة استعمال اكسيد النيتروز
8- مميزات وعيوب نظام ضخ اكسيد النيتروز
9- التعديلات اللازم عملها لتركيب نظام ضخ اكسيد النيتروز والإحتياطات الازم عملها
10- طرق تركيب انظمة ضخ اكسيد النيتروز المختلفة
ولكنك لم تتساءل عن كيفية عمل هذا النظام, تكوينه,فوائده, أضراره ومدى قابلية تركيبه في بلدنا العزيز مصر؟؟.
ومن لا يعرف فأكسيد النيتروز مركب كميائى عند ضخة مع الوقود يعطى المحرك قوة هائلة
فهيا بنا مع جولة مع هذا المركب العجيب
ماهو اكسيد النايتروز :-
أكسيد النايتروز هو غاز عديم اللون ،كثافته 1.98 جم
/ لتر (أثقل من الهواء) وله طعم حلو ورائحة حلوه يذوب في الماء والغول
ومحلوله المائي متعادل ، يتحول إلى سائل عند -90 درجة مئوي
ويساعد أكسيد النيتروز على الإشتعال أكثر من الهواء لأنه يعطي عند تفككه
غازا يتكون ثلث حجمه من الأكسجين ( الهواء يحوي خمس حجمه أكسجينا)
البطاقة الكيميائية :-
الاســــــــم العلمـــــي
الدستور البريطاني : Nitrous oxide
الدستور الأوروبي : Nitrogenial oxidum
الدستور الأمريكي : Nitrous oxide
الصيغـــــــة الجزيئيـــــة
الــــوزن الجزيئــــي
درجــــة الغليــــان
-88.46 oC سيليزية
درجــــة الانصهــــــار
-90.81 oC سيليزية
الكثافـــــــة
الذوبــانيــــة
ذائب جدًّا في الكحول, الأثير, الزّيت و حمض الكبريتيك
تاريخ اكسيد النيتروز :-
2N2O --------------------------+ 2N2+O2
N2O
44.0128 جرام \ مول
1.799 جرام \ ليتر عند درجة 25 سيليزية
56.7 مل \100مل عند درجة 25 سيليزية .
اكتشف اولا في 1793 من قبل العالم الإنجليزيّ جوزيف بريستلي
بعد اكتشاف بريستلي, قام همفري دافي " Humphrey Davy " من المعهد الهوائيّ
في بريستول, إنجلترا, عام 1800 باجراء تجربة بالخواصّ الفسيولوجيّة للغاز,
مثل آثارها على التنفس .حيث أعطى الغاز إلى الزوار بالمعهد, و بعد مشاهدة
الآثار المسلّية على النّاس التي استنشقته , حيث انه يسبب ضحكا هستيريا
,ولكن إذا استنشقت كمية كبيرة مركزة منه تسبب الموت.فلذلك سمى الغاز
المضحك لفترة ! ولاحظ دافي ايضا الآثار التخديرية للغاز : حيث ان الغاز
المضحك له قدرة على التخدير حيث استعملة اطباء الأسنان آن ذاك فى عملياتهم
وايضا استخدم فى العمليات الجراحية وظل يستخدم فى العمليات الجراحية لمده
150 عام
2NO + H20 + Fe ---- N2O + Fe(OH)2
علاقة اكسيد النيتروز برفع اداء المحركات :-
وبعد انا عرفنا خواص وتاريخ غاز اكسيد النيتروز او كما اطلق عليه قديما ( الغاز المضحك ) نأتى الى علاقتة بالمحركات ورفع آدائها
حيث اكتشف عمل أكسيد النيتروز فى رفع الآداء عن طريق الألمان واستخدم في
صناعة الطائرات في بداية الحرب العالمية الثانية. وقد جهزت العديد من
الطائرات الألمانية بما يعرف بنظام (GM-1) الذي يضيف أكسيد النيتروز لشحنة
الدخول لتعويض عن قلة كثافة الهواء في الأجواء العالية.
وهنا نأتى للنقطة التى ذكرناها سابقة حيث ان غاز النيتروز يحتوى عند تفككة
على ثلث حجمة اكسيجين فى حين ان الهواء الجوى يحتوى على خمس حجمة اكسيجين
ولذلك فان النيتروز يساعد على الإشتعال اكثر من الهواء الجوى وهنا يكمن سر
استعمالة بالمحركات حيث انه لا يشتعل كما يعتقد الكثير ولكنة يساعد على
الإشتعال
ففى درجة 296 سيليزية يتفكك الى اكسيجين ونيتروجين وتصل درجة حرارتة الى
تلك الدرجة خلال شوط الإنضغاط داخل المحرك فيتفكك الى اكسيجين ونيتروجين
ويتكون مركب غنى بالإكسيجين يولد طاقة هائلة عند الإحتراق
ويستفاد بالنيتروجين فى تلك اللحظة بتبريد المحرك نتيجة الطاقة الهائلة المتولده .
كما أن الجيش الملكي البريطاني استخدمه أيضا في طائراته الحربية في الحرب
العالمية الثانية. وفي عام 1950، استخدم هذا الغاز لأول مرة في الولايات
المتحدة الأمريكية في السباقات عن طريق المتسابق سموكي يونيك Smokey
Yunick الذي استخدمه خلسة في سباقات NASCAR الأمريكية-التي منعت لفترة
طويلة- واختفى استخدامه حتى عاد مرة أخرى في الثمانينيات عبر الشباب
الأمريكي الذين استخدموه في سباقات الشوراع الذين يقيموها بصورة غير
قانونية.
الآن أصبح استخدام هذا الغاز هو أسهل الطرق لتعديل السيارات في السباقات
وانتشر عبر الشباب في جميع أنحاء العالم حتى وصل إلى الشباب في مصر وأصبح
هناك الكثير من السيارات المعدلة المجهزة بنظام أكسيد النيتروز No2.
انواع انظمة ضخ اكسيد النيتروز :-
هناك ثلاثة أنواع أساسية من أنظمة ضخ أكسيد النيتروز:
في هذا النظام يدخل غاز النيتروز مخلوطا بالهواء
عبر خلاط (jet) ويُحدد حجم هذا الخلاط كمية غاز النيتروز الداخلة إلى
المحرك ومن ثم القوة الحصانية المستخرجة.
وهو ابسط انظمة الضخ ولاتستطيع الحصول على قوة كبيرة منه ولا يحتاج الى وحده تحكم
ووحده التحكم هذة عبارة عن وحده صغيرة تتحكم فى نظام الضخ وتحديد نسب النيتروز الى الهواء الداخل للمحرك وايضا زمن فتح السلونيد
1-نظام ضخ جاف لأكسيد النيتروزDry system .
في هذا النظام يُضخ غاز النيتروز المسال مخلوطا
بالوقود إلى داخل المحرك. وفي النظام الأحادي يغذي المحرك بخلاط واحد
(jet) من النيتروز، علماً بأن الوقود يوضع في بداية خط تغذية الوقود حتى
يصل عبر الرشاشات إلى المحرك مخلوطا بالنيتروز المسال.
وهنا يكون المتحكم فى القوة مقاس صمام السلونيد الخاص بكل من النيتروز
والوقود حيث انة يأتى مع الكيت مانيوال يوضح مقاسات كل من الصمامات للوقود
والنيتروز والقوة الحصانية المستخرجة وهو ايضا نظام سهل التركيب وغير معقد
يختلف هذا النظام عن النظام الأحادي في أنه يوفر
خلاطا لضخ الوقود المخلوط بالنيتروز لكل سلندر, ويعد هذا النظام هو أقوى
أنظمة ضخ النيتروز وأكثرها تعقيدا.
حيث انة فى حالة انك تريد استخراج قوة كبيرة من هذا النظام فسوف تدخل فى
اجهزة الكترونية وحساسات و وتطر الى تغير كمبيوتر السيارة الى اخر رياضى
قابل للتعديل مع تغير حجم البخاخات لتتناسب مع القوة المستخرجة مع تغيير
نظام الإكزوزس بالكامل ليستوعب كمية العادم المهولة الناتجة عن الإحتراق
ناهيك طبعا عن تغير عمود الكام باخر رياضى لرفع عدد لفات المحرك وتركيب
مضخم شرار مع تغيير شمعات الإحتراق باخرى ذات كفائة عالية وطبعا تغيير
البساتم باخرى مصنوعة من الفولاز لتتحمل الضغط المهول الواقع عليها حتى لا
تجد البساتم فى خلال ثوانى معدوده من تشغيل النظام عبارة عن قطع صغيرة
تخرج من الإكزوزس
وهذا النظام يمكن عملة على مرحلتين لاستخراج قوة مضاعفة على ان تكون مرحلة
الة تعمل عند كبس بدال الوقود لأخرة والمرحلة الثانية تعمل يدويا من خلال
زر يوضع فى اى مكان كان على حسب راحة السائق
وهذا ماهو مطبق فى سيارة الأستاذ سمير الصفتى السيارة الكروفيت الستينجراي الصفراء والمشهورة بكونها أقوى سيارة في مصر على الإطلاق
طريقة استعمال اكسيد النيتروز :-
وطريقة استعمال اكسيد النيتروز سهلة جدا ولكنها
خطرة فى نفس الوقت وتحتاج دراية ان لم تكن قد ركبت نيتروز كونترولر للتحكم
فى فترة فتح صمام الغاز وايضا على اى عدد لفات يتم فتح الصمام حيث انة
ينصح بعدم استعمال النيتروز فى حالة عدد دورات منخفض للمحرك فلا يجب
استعمالة فى حالة عدد دورات اقل من 2500 دورة فى الدقيقة للحفاظ على عمر
المحرك
وفترة فتح صمام الغاز يجب الا تتعدى 15 ثانية والا فلن تجد مكونات المحرك
من بساتم وصمامات داخل بلوك المحرك ولكنك ستجدها خرجت من الإكزوست واظن ان
هذة المده كافية لأى دراج ريس
وهنا يأتى دور النيتروز كونترولر واللذى ذكرتة سابقا حيث انك حتى لو ضغطت
زر فتح الصمام اكثر من هذة المدة فيقوم هو باغلاقة اوتوماتيكيا بمجرد مرور
15 ثانية او على حسب ضبطك له من خلال الحاسب المحمول من خلال وصلته الخاصة
وتكفى اسطوانة الغاز فى الغالب من ستة الى سبع سباقات دراج ريس ويتم ملئها
مرة اخرى ولكن للأسف لا اعلم هل متوفر فى مصر اماكن لملإها ام لا
ولكن فى المملكة العربية السعودية تتكلف تقريبا 200 ريال وفى البحرين تقريبا 150 وفى الإمارات تقريبا 100 درهم
مميزات وعيوب نظام ضخ اكسيد النيتروز :-
ولعل اهم مميزات نظام ضخ النيتروز هو قلة التكلفة بالنسبة للقدرة
المستخرجة من حيث يمكنك الحصول على الكيت كامل لسيارة سيفك مثلا ب 450
دولار فى حين ان صيانتة قليلة جدا على عكس انظمة الشحن التوربينية الأخرة
التى تحتاج لصيانة دورية
وايضا من اهم مميزاتة هو انه لا يمثل اى حمل على المحرك الا اذا اردت
استعمالة فقط ( يعنى لو مش عايز تستعملة عادى ) على عكس التيربو والسوبر
اتجارجر والذى يظل يعمل ما دام المحرك يعمل
وتصحيح لمعلومات بعضكم فمعظمكم يظن ان نظام ضخ النيتروز اكثر خطرا على
المحرك من اى نظام اخر لرفع قدرتة وهذا كلام خاطىء فالنظام مادام مركب على
اسس ومحسوب جيدا وتم تركيبة من قبل متخصص فلا يوجد اى مشاكل من استعمالة
وفنظام النيتروز به نظام تبريد ذاتى حيث عند تفكك الغاز داخل السليندر
ينتج عنه اكسيجين ونيتروجين وحيث ان النيتروجين درجة حرارتة منخفضه جدا
تعمل على تبريد المحرك نتيجة الحرارة الهائلة الناتجة من التفاعل على عكس
التيربو او السوبر اتجارجر والذى يعمل على رفع درجة حرارة المحرك بدرجة
مهولة تجعلك مضطر لتركيب كولنج سيستم خاص بل وتجعلك تركب كولنج سيستم
لدورة الزيت وعند عطل اى من دورات الكولنج هذة قد ينفجر المحرك خلال لحظات
التعديلات اللازم عملها لتركيب نظام ضخ اكسيد النيتروز والإحتياطات الازم عملها :-
قد ذكرنا بعضها من قبل ولكن سوف نسردها بالتفصيل فى ما يلى
اولا قد لا تحتاج الى تعديلات فى حالة ان القوة المستخرجة كانت قليلة على سبيل المثال
محرك 4 سلندرات مابين 40 الى 60 HP بدون اى تعديلات
ويمكن تطويرة الى 80 حصان ولكن مع تغير مضخة الوقود الى اخرى اكبر وتعديل
التايمنج شيفت بانزالة درجتين لكل 30 حصان زياده فوق ال50 حصان ولكن من
الخطر استعمال كمية اكبر من 100 حصان بدون اجراء تعديلات على المحرك وهذا
الكلام ينطبق ايضا على المحركات الستة والثمانية سلندر
محرك 6 سلندرات مابين 75الى100 Hp
محرك8 سلندرات 140 HP
اما فى حالة اردت استخراج قوة اكبر فكما ذكرنا سابقا سيتم تغير الكثير فى المحرك
ويجب الأخذ بعين الإعتبار طريقة تثبيت سليندر الغاز فيجب ان يثبت جيدا فى
مكان بعيد عن حرارة المحرك وليكن فى صندوق السيارة الخلفى ويكون التثبيت
بحيث تكون مائلة للأعلى بحوالى 15 درجة ويكون اتجاة مخرج الغز مقابل
للمحرك وانبوب الغاز الموصل للمحرك ينصح بان يمر من داخل السيارة وليس من
اسفلها كما يفعل البعض لتفادى تلفة نتيجة احتكاكة باى عائق خارجى
طرق تركيب انظمة ضخ اكسيد النيتروز المختلفة :-
ساشرح هنا طرق التركيب ولكن للأنظمة التى يستخرج
منها قوة صغيرة حتى لا ندخل فى تعقيدات الأجهزة الإلكترونية والتى ليس من
السهل ان تجد من يستطيع تركيبها
ونبدأ بنظام الضخ الجاف للنيتروز Dry system
وفيه يتم تركيب الصمام خلف الفيلتر مباشرة او فى مدخل المنفولد كما فى الصورة
2-نظام ضخ سائل أحادي Wet single point system .
3-نظام ضخ سائل مباشر wet direct port system.
وهنا تم تركيبة بحيث يمر من خلال الوصلة من الفيلتر الى المنفولد ومدخل المنفولد فى نفس الوقت
وبعد ذلك يتم ثقب مدخل المنفولد عن طريق شنيور مثلا بنفس مقاس الصمام ويتم تمشيط السن لربط الصمام به
بعد ذلك يتم تركيب السولينيد الخاص بفتح صمام الغاز عند كبس زر التشغيل والذى يكون موصل كهربائيا على بطارية السيارة
وبعد ذلك قم بتثبيت سليندر الغاز فى صندوق السيارة
ويفضل تثبيتة على فريم كما فى الصورة مع مراعاة ان يكون مائل بزاوية 15
درجة كما ذكرنا سابقا
وهنا تم تمديد انبوب الغاز اسفل السيارة وهذا ما لا افضلة
وهنا نأتى لخطوة تركيب الزر الخاص بفتح النظام وقد تم تركيبة بجوار بدالة الوقود
وفى النهاية يتم توصيل الريلاى المسؤل عن فتح السولينيد ببطارية السيارة