بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة:-المحرك عبارة عن اداة تقوم بتحويل الطاقة الكميائية ( الوقود ) الى طاقة حركية وهو ليس
اختراع فردى لعالم معين بل هو تطور طويل على مدى سنوات ليصل الى شكله الحالى
ومازال حتى الان فى تطور مستمر
وقبل ان اتكلم عن موضوعى اليوم احب اولا ان اضع بعض التعريفات الاساسية والتى سوف
تفيدنا وتجعل فهم الموضوع سهلا ان شاء الله
القدرة الحصانية Hourse Power HP
وهو مصطلح هام جدا جدا حيث انه يعبر عن قدرة المحرك وهى وحدة امريكية ومتعامل بها
عالميا ومن قدرة المحرك نستطيع ان نوجد عزم المحرك وهو هام جدا ايضا
عدد لفات المحرك Revloution Per Minute RPM
وهو مصطلح شهير بالطبع ويعبر عن عدد لفات المحرك فى الدقيقة الواحدة
ويمكن حساب عزم المحرك عن طريق القانون الاتى
عزم المحرك Engine Tourqe = قدرة المحرك HP / عدد اللفات RPM
وبعد ذلك يضرب الناتج فى الثابت الرقمى 716.2 وهو تحويله للوحدات
وبذلك ينتج عندنا العزم بوحدة النيوتن متر
واليوم سوف اتكلم عن اجهزة زيادة قدرة المحرك Hp
وهذة الاجهزة ثلاثة انواع
1- Turbo Cahrger شاحن توربينى
2- Super Cahrger شاحن ميكانيكى
3- Nitrous Oxide System NOS نظام نيتروجين اكسجين ( النيترس )
وسوف اتكلم عن كل منهم بالتفصيل الممل كالمعتاد وسوف احاول ان اكون بسيطا
ومتدرجا فى شرحى قدر الامكان
__________________________________________________ ________________________
:-Turbo Charger الشاحن التوربينى
التربو تشارجر هو جهاز من اجهزة زيادة القدرة فى المحرك وذلك عن طريق الاستفادة من
غازات العادم
فكرته وطريقة عمله:-
يتركب كما بالشكل التالى من ريشة من المعدن بداخل انبوبة ملفوفة
وفكرة عمله تعتمد على غازات العادم الخارجة من المحرك حيث يتم اعاده توجيهها الى تربينه
وتلك التربينة بداخلها الريشة المعدن التى تدور بسبب اندفاع غازات العادم اليها
ويودئ دورانها الى سحب الهواء من الخارج وضغطه الى داخل المحرك وبذلك يزيد من نسبة
الانضغاط داخل المحرك Compression Ratio بنسبة كبيرة مما يزيد من كفاءة الحريق
ويركب مع التربو جهاز يسمى Inter cooler او المبرد وهو وظيفته تبريد الهواء قبل دخوله
الى المحرك وذلك لان التربينة عندما تضغط الهواء يؤدى ذلك الى زيادة درجة حرارته
ويكون شكل المبرد قريب من شكل الرداتيار الموجود بالسيارة وهو كما بالشكل التالى
مميزاته:-يزيد قدرة المحرك بنسبة 65 % اى لو كان عندك محرك قدرته 100 حصان فانه يجعلها
165 حصان
2- فكرته سهل التصنيع وتستفيد من غازات العادم دون تحميل ميكانيكى على المحرك
عيوبه:-1- غالى الثمن جدا فى التركيب والصيانة
2- فكرة استخدام غازات العادم تؤدى الى زيادة التحميل الحرارى Thermal loading على المحرك
3- غالبا لا يستخدم الا فى محركات الديزل لصعوبة تنفيذه فى محرك البنزين
4- يحتاج الى مبرد وماء للتبريد مما يزيد من اعطاله